Balsmat
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جمعية اجتماعية ترفيهيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
8 شارع محمد أمين عثمان من شارع سهل حمزه - الكوم الأخضر - الهرم - الجيزه
Tel fax : 0237444580 - 01225022958
Mail : balsamat.egypt@hotmail.com

 

 بيت الهراوي"بناه الحاج الصيرفي..وآخر مالكيه كان مدرسا في طب قصر العيني..والست وسيلة وزينب خاتون تحيطان به

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nova_nona




تاريخ التسجيل : 13/11/2013

بيت الهراوي"بناه الحاج الصيرفي..وآخر مالكيه كان مدرسا في طب قصر العيني..والست وسيلة وزينب خاتون تحيطان به  Empty
مُساهمةموضوع: بيت الهراوي"بناه الحاج الصيرفي..وآخر مالكيه كان مدرسا في طب قصر العيني..والست وسيلة وزينب خاتون تحيطان به    بيت الهراوي"بناه الحاج الصيرفي..وآخر مالكيه كان مدرسا في طب قصر العيني..والست وسيلة وزينب خاتون تحيطان به  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 14, 2013 11:58 pm

بيت الهراوي"بناه الحاج الصيرفي..وآخر مالكيه كان مدرسا في طب قصر العيني..والست وسيلة وزينب خاتون تحيطان به  376

بيت الهراوي"بناه الحاج الصيرفي..وآخر مالكيه كان مدرسا في طب قصر العيني..والست وسيلة وزينب خاتون تحيطان به  807

في عام 1986م بدأ المجلس الأعلى للآثار ترميم بيت الهراوي بمنطقة الأزهر بالتعاون مع وزارة الخارجية الفرنسية والمعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة,وإكتملت عملية الترميم عام 1993م ليصدر بعدها قرار وزاري بتحويله إلى مركز إبداع فني عام 1996,ومنذ ذلك التاريخ اصبح البيت مزاراً أثرياً وفنياً تنطلق منه الاحتفاليات الثقافية والفنية.

والمنزل أنشئ عام 1731م,وصاحبه هو الحاج احمد بن يوسف الصيرفي وعرف بمنزل الهراوي نسبة الى عبد الرحمن بك الهراوي بن الشيخ عمران بن سيد أحمد الهراوي آخر مالكي هذا المنزل والذي كان يعمل بمدرسة الطب بالقصر العيني,ويقع نهاية زقاق العيني المتفرع من شارع الازهر بالقاهرة القديمة،وبيت الهراوي له جدار مشترك مع بيت الست وسيلة"القرن17"ويجاور بيت زينب خاتون"القرن 15 الى17"والقاعة الغنامية"القرن14"كما يقع علي مقربة من الجامع الازهر الذي انشئ في القرن العاشر.

ويشتمل المنزل على 4واجهات,الأولي الرئيسية من الناحية الجنوبية الغربية والثانية من الناحية الشمالية الشرقية،أما الواجهتان الأخريان فاحداهما ملاصقة لمنزل الست وسيلة والأخرى ملاصقة لمبانى حديثة،والمدخل الرئيسي بالواجهة الجنوبية الغربية وللمنزل مدخل آخر من الواجهة الشمالية الشرقية,ويتكون المنزل من طابقين، الأول يشتمل على الممر وملحقاته التي تتمثل في الطاحونة والإسطبل وحاصل الغلال ودركاة المنزل البحري وفناء المنزل وقاعة المقعد الصيفي والسلاملك وسلم الحرملك وملحقاته وغرفة السرداب.

أما الطابق الثاني فيشتمل على المندرة وسلم يؤدي إلى القاعة الرئيسية وممر، ويوجد بناء بارز نصل منه إلى الأدوار العلوية وبه حجرة انتظار ذات سقف خشبي تفتح على الخارج بفتحة مكشوفة,وكما هو الحال في جميع بيوت ذاك العصر، فإننا ندخل في البداية في الفناء المكشوف،وهو مساحة مفتوحة تتحكم في مداخل مكونات البيت الذي أصبح مقرا لاستضافة بيت العود العربي،والصالونات تشغله من الجناحين الشرقي والجنوبي، في حين انه تم ابعاد المطابخ والمنافع الى المنطقة الخلفية من الناحية الجنوبية الشرقية، كما يحتوي علي طاحونة واسطبل في الجهة الجنوبية الغربية.

والمندرة عبارة عن قاعة فسيحة لاستقبال الزوار من الرجال وتشغل كل مساحة الجناح الشرقي للدور الارضي وربما يعود بناء اكبر حجم جدرانها وطرازها المعماري الى اواخر القرن الـ16 او اوائل القرن الـ17 باعتبارها الاثر الوحيد الباقي من بناية قديمة تهدمت,وكعادة بيوت هذه الحقبة تتميز المندرة بالفسحات الثلاث تتوسطها فسقية ثمانية الاضلاع مزودة بقطع الفسيفساء كما يحليها فانوس يرتفع 14 مترا عن سطح الارض,ويحيط بها ايوانان يتكونان من فسحتين مرتفعتين قليلا ليتمكن رب البيت من الوقوف متوسطا ضيوفه، ويتميز هذان الايوانان بأسقف مرسومة وخزانات حائطية متعددة الالوان.

أما صالة الاستقبال الثانية الاقل اتساعا فتشغل كل الجانب الجنوبي من الفناء، وتتكون ارضيتها من البلاط الجيري الابيض الكبير الحجم ذي النقوش المتشابهة ويلتف حول السقف شريط منقوش عليه العبارة التالية «انِشأ هذا المكان الحاج أحمد بن يوسف الصيرفي عام 1144 هجريا الموافق 1731»، ويلتقي في هذا السقف طرازان من العمارة القاهرية بتشكيلاتها المعمارية التقليدية والعثمانية بتكويناتها الزهرية الكثيرة الانتشار، وتطل على الفناء تكعيبتا عنب تسمح بدخول ضوء خافت وتنتهيان بشبكة كبيرة من الخشب المعشق (المشربية).

وتشغل الاجنحة الخاصة معظم ارجاء الدور الاول الذي يصل اليه السلم الوحيد، الذي يقع في الجانب الغربي من الفناء، ويتكون كل جناح من القاعة التقليدية الرحبة التي تلحق بكل منها بعض الحجرات، ويكون اللون الازرق الذي ينتشر على الجدران تركيبة فنية غاية في الروعة، لأنه يقوم بإبراز التكوينات الخشبية والزهرية التي تزين السقف. - See more at:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيت الهراوي"بناه الحاج الصيرفي..وآخر مالكيه كان مدرسا في طب قصر العيني..والست وسيلة وزينب خاتون تحيطان به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمام أينال" بناه السلطان الأشرف.. وتصميمه يحفظ خصوصية مستخدميه بالداخل -
» باب النصر" أهم أثر عسكرى فاطمى..بناه جوهر الصقلى ونحت "نابليون" أسماء ضباطه عليه
» الفكهاني" مسجد فاطمي بناه "الظافر".. ورممه "يشبك بن مهدي".. وأعاد بناءه "مستحفظان الخربوطلي
» جامع "آق سنقر" بناه الأمير شمس الدين.. سمى "الجامع الأزرق".. ومنبره الرخامي الأجمل بين المساجد الأثرية بالقاهرة
» "المدرسة الكاملية" تاريخ بناه السلطان الكامل ..خصصها لعلوم الحديث ..وتمثل نموذجا فريدا للعمارة الأيوبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Balsmat :: بلسمات :: رحلات بلسمات-
انتقل الى: